|
Document
الماجستير في الإدارة التربوية بالمقررات والمشروع البحثي
-
-
أهداف البرنامج
- إعداد وتأهيل الكوادر البشرية في مجال إدارة وقيادة المؤسسات التربوية.
- الإسهام
في بناء جيل من الباحثين التربويين المؤهلين في كافة تخصصات الإدارة
التربوية، للتمكن من معالجة قضايا ومشكلات إدارة المؤسسات التربوية.
-
تطوير بيئة التعليم والتعلم بالقسم بما يعزز بناء مجتمع تعلم مهني وأكاديمي مستدام.
- تعزيز الشراكات العلمية مع أقسام الإدارة التربوية في الجامعات المحلية والعالمية.
- استقطاب الكفاءات العلمية العالمية على نحو يثري حركتي البحث العلمي والتدريس.
- بناء نظام الجودة بالقسم بما يُمكن من الحـصول على اعتماد البرامج المقدمة من جهات محلية وعالمية.
- تقديم الخدمات والاستشارات التربوية للإسهام في تطوير الإداء الإداري والتنظيمي للمؤسسات التعليمية.
- توجيه البحوث والدراسات العلمية بما يتناغم مع احتياجات المجتمع والتوجهات العالمية في مجالات الإدارة التربوية.
المهارات والخبرات العلمية المكتسبة في مجال التخصص:
- إعداد وتأهيل الكوادر البشرية في مجال إدارة وقيادة المؤسسات التربوية.
- إعداد وتأهيل قادة المدارس والمشرفين التربويين بمهارات الإدارة التربوية التخطيط علميا ومسلكيًا في العملية التعليمية.
- تنمية
قدرات الطلبة على إيصال وتحليل وتفسير وشرح المقترحات النظرية، والمداخل
المنهجية، والقرارات المهنية المتعلقة بقضايا وتحديات القيادة التعليمية.
خصائص خريجو برنامج الماجستير في الإدارة التربوية
-
التفكير الإبداعي والنقدي: يتسم الخريجون بالقدرة على فهم قضايا القيادة والإدارة التربوية وتطبيق المعارف النقدية والإبداعية على المستوى البحثي والمهني في تناولها وحلها.
-
العمل الجماعي: يترسخ لدي الخريجين أهمية فرق العمل وتنوع الأفكار لتحقيق أهداف التطوير الخاصة بمجالات البحث والمعرفة في مجالات الإدارة والقيادة التعليمية.
-
التواصل: يتسم الخريجيون بالتأثير وتمكنهم من المهارات البحثية والمهنية في مجال الإدارة التربوية ومهارات تطوير الذات والتواصل الفعال.
-
القيادة والاحترافية: يعزز البحث العلمي من قدرة الخريج على تطويع قدراته المهنية نحو القيادة الفاعلة في علاج مشكلات وقضايا الإدارة التربوية.
-
إجادة اللغة الإنجليزية: يتقن الخريجون المهارات اللغوية الازمة لأغراض البحث العلمي والنشر الدولي في مجال الإدارة والقيادة التربوية.
-
التميز في التخصص: التميز العلمي والمعرفي وتقديم أوراق عمل مميزة ومشاريع بحثية أصيلة تعالج مشكلات حقيقية في مجالات الإدارة التربوية بالمجتمع السعودي والعالم.
-
المهارات التقنية: يمتلك الخريجون مهارات ومعارف تقنية تعزز مهاراتهم البحثية والتواصلية في مجالات الإدارة التربوية
-
التعلم مدى الحياة: يمتلك الخريجون مهارات بحثية ومهنية تمكنهم من استدامة الإنتاج الفكري والبحثي في مجالات الإدارة التربوية وتساعد في نموهم المعرفي.
-
الكفاءة الثقافية: يتسم الخريجون بالكفاءة المعرفية وتمكنهم من الأطر الفلسفية والثقافية لمجالات الإدارة التربوية من خلال المهارات البحثية وانتاجهم الفكري من أوراق عمل ومشروعات بحثية.
-
الاستقلالية والاستباقية: يتسم الخريجون بخصائص الباحث العلمي التي تتشكل نتيجة خبرات البحث والاستقصاء والاستخلاص والإنتاج المعرفي في مجالات الإدارة التربوية.
-
المرونة والتكيف: يتسم الخريجون بالمرونة والتكيف مع التطور المهني لمجال الإدارة والقيادة التربوية على ضوء المتغيرات العالمية.
|
|
آخر تحديث
1/17/2024 2:33:14 PM
|
|
|