نبذة عن القسم العلمي :
بدأ هذا القسم العلمي نشاطه عام ١٤٢٥هـ، بافتتاح برنامج الدبلوم العالي في الإدارة التربوية، واستمر تنفيذه لمدة ثلاث سنوات. وفى عام ١٤٣٨ هـ، شرع القسم في تقديم برنامج الماجستير في الإدارة التربوية (بالمقررات والمشروع البحثي)، كما انتهى القسم من تطوير هذا البرنامج في نسختها لثانية في العام الدراسي ١٤٣٧ هـ ١٤٣٨ هـ. ومع مطلع هذا العام الدراسي ١٤٤٢/١٤٤١هـ، أتيحت فرص القبول والتسجيل على برنامج الماجستير في القيادة التعليمية بالمقررات والرسالة). وتعمل لجان القسم حالياً على استحداث برنامج الماجستير المهني في القيادة والتطوير التعليمي بالمقررات والمشروع البحثي)، ودكتوراه الفلسفة في القيادة والسياسات التعليمية بما ينسجم مع التوجهات الحالية للدراسات العليا في المملكة العربية السعودية، والاحتياجات الفعلية للمستفيدين من شاغلي الوظائف التعليمية. ومع إعادة هيكلة الكلية وأقسامها العلمية، صدرت موافقة مجلس الجامعة مؤخرا على تغيير مسمى القسم إلى "القيادة والسياسات التعليمية"، وذلك في اجتماعه الثالث في العام الجامعي ١٤٤١/١٤٤٠، المنعقد بتاريخ ١٤٤١/٧/٢هـ.
برامج القسم الحالية:
(١) برنامج الماجستير في الإدارة التربوية بالمقررات الدراسية والمشروع البحثي.
(۲) برنامج الماجستير في القيادة التعليمية بالمقررات الدراسية والرسالة.
المهارات والخبرات العلمية المكتسبة في مجال التخصص:
أولاً: برنامج الماجستير في الإدارة التربوية بالمقررات الدراسية والمشروع البحثي.
- إعداد وتأهيل الكوادر البشرية في مجال إدارة وقيادة المؤسسات التربوية.
- إعداد وتأهيل قادة المدارس والمشرفين التربويين بمهارات الإدارة التربوية التخطيط علميا ومسلكيًا في العملية التعليمية.
- تنمية قدرات الطلبة على إيصال وتحليل وتفسير وشرح المقترحات النظرية، والمداخل المنهجية، والقرارات المهنية المتعلقة بقضايا وتحديات القيادة التعليمية.
ثانيًا: برنامج الماجستير في القيادة التعليمية بالمقررات الدراسية والرسالة.
- الإسهام في سد حاجة سوق العمل التربوي من الكوادر التربوية المؤهلة لقيادة المؤسسات التعليمية عموما والمدارس تحديدا.
- تزويد الدارسين بالمعارف والأسس والنظريات والأساليب الإدارية ذات الصلة بقيادة المؤسسات التعليمية وسبل تطويرها.
- تنمية قدرات الطلبة على توليد أفكار وحلول أصيلة ومبتكرة للمشكلات والقضايا التعليمية، وتنمية مهارات العمل الجماعي وقيادة فرق العمل لدى الدارسين وتدريبهم على العمل مع الآخرين في سياقات مهنية مختلفة.
- تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة ليكونوا قادرين على دراسة وتحليل المشكلات والقضايا المعقدة ذات الصلة بالقيادة التعليمية وتقديم الحلول والمقترحات الملائمة لها.
- تمكين الطلبة من تخطيط وإجراء البحوث العلمية الأصيلة بشكل مستقل للتوصل إلى استنتاجات وحلول ذات قيمة تؤدي إلى إضافات مهمة للمعرفة الحالية أو للممارسات المهنية.
- تنمية قدرات الطلبة على إيصال وتحليل وتفسير وشرح المقترحات النظرية، والمداخل المنهجية، والقرارات المهنية المتعلقة بقضايا وتحديات القيادة التعليمية.
|
آخر تحديث
1/3/2024 4:44:00 PM
|
|
|