الماجستير في القيادة التعليمية بالمقررات والرسالة


 

أهداف البرنامج:

يسعى برنامج الماجستير في القيادة التعليمية إلى تحقيق الأهداف التالية:
  • الإسهام في سد حاجة سوق العمل التربوي من الكوادر التربوية المؤهلة لقيادة المؤسسات التعليمية عموما والمدارس تحديدا.
  • تزويد الدارسين بالمعارف والأسس والنظريات والأساليب الإدارية ذات الصلة بقيادة المؤسسات التعليمية وسبل تطويرها.
  • تنمية قدرات الطلبة على توليد أفكار وحلول أصيلة ومبتكرة للمشكلات والقضايا التعليمية، وتنمية مهارات العمل الجماعي وقيادة فرق العمل لدى الدارسين وتدريبهم على العمل مع الآخرين في سياقات مهنية مختلفة.
  • تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة ليكونوا قادرين على دراسة وتحليل المشكلات والقضايا المعقدة ذات الصلة بالقيادة التعليمية وتقديم الحلول والمقترحات الملائمة لها.
  • تمكين الطلبة من تخطيط وإجراء البحوث العلمية الأصيلة بشكل مستقل للتوصل إلى استنتاجات وحلول ذات قيمة تؤدي إلى إضافات مهمة للمعرفة الحالية أو للممارسات المهنية .
  • تنمية قدرات الطلبة على ايصال وتحليل وتفسير وشرح المقترحات النظرية، والمداخل المنهجية، والقرارات المهنية المتعلقة بقضايا وتحديات القيادة التعليمية.
  • تنمية قدرات الطلبة على التواصل مع أصحاب المصلحة والأطراف ذات العلاقة بمجتمع التعلم لبناء رؤية مشتركة وحشد الموارد اللازمة لإحداث عملية الإصلاح التعليمي.
  • تعزيز قدرات الدارسين على التصرف بطرق تتوافق مع القيم والمعتقدات الإسلامية، وتعكس مستويات عالية من أخلاقيات المهنة، والنزاهة، وتحمل المسؤولية، والالتزام تجاه خدمة المجتمع.

المهارات والخبرات العلمية المكتسبة في مجال التخصص:

  • الإسهام في سد حاجة سوق العمل التربوي من الكوادر التربوية المؤهلة لقيادة المؤسسات التعليمية عموما والمدارس تحديد
  • تزويد الدارسين بالمعارف والأسس والنظريات والأساليب الإدارية ذات الصلة بقيادة المؤسسات التعليمية وسبل تطويرها.
  • تنمية قدرات الطلبة على توليد أفكار وحلول أصيلة ومبتكرة للمشكلات والقضايا التعليمية، وتنمية مهارات العمل الجماعي وقيادة فرق العمل لدى الدارسين وتدريبهم على العمل مع الآخرين في سياقات مهنية مختلفة
  • تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة ليكونوا قادرين على دراسة وتحليل المشكلات والقضايا المعقدة ذات الصلة بالقيادة التعليمية وتقديم الحلول والمقترحات الملائمة لها
  • تمكين الطلبة من تخطيط وإجراء البحوث العلمية الأصيلة بشكل مستقل للتوصل إلى استنتاجات وحلول ذات قيمة تؤدي إلى إضافات مهمة للمعرفة الحالية أو للممارسات المهنية
  • تنمية قدرات الطلبة على إيصال وتحليل وتفسير وشرح المقترحات النظرية، والمداخل المنهجية، والقرارات المهنية المتعلقة بقضايا وتحديات القيادة التعليمية.

آخر تحديث
1/4/2024 3:00:55 PM