|
Document
الماجستير في التوجيه والإرشاد التربوي بالمقررات والمشروع البحثي
-
-
أهداف البرنامج
- تمكين
الدارسين من اجراء الأبحاث العلمية في المجال النفسي والتربوي بما يسهم في
اثراء وتطوير المعرفة ويستجيب لتنوع احتياجات ومشكلات الميدان التربوي
وتحديات التنمية الشاملة والمستدامة.
- اعداد
كوادر متخصصة في الارشاد النفسي والتربوي للقيام بالخطوات الارشادية
اللازمة كإجراء المقابلة الإرشادية ودراسة الحالة وبناء العـلاقة الإرشادية
واستخـدام فنيات الإرشاد النفسي وتقديم الخدمات الاستشارية لأولياء أمور
الطلاب وأسرهم.
- إكسـاب
الدارسين القدرة على تخطيط البرامج الإرشادية وتصميمها وتطبيقها في المجال
المدرسي على المستويات الوقائية والعلاجية والنمائية للعمل على حل
المشكلات التعليمية والمدرسية والنفسية للطلاب.
- إكسـاب
الدارسين المعلومات المرتبطة بطبيعة المشكلات النفسية والاجتماعية
والسلوكية المختلفة، وأساليب التشخيص والتدخـل والتعامل الارشادي والعلاجي.
- اعداد كوادر مؤهلة للمساهمة في تقديم الخدمات الاستشارية لأولياء أمور الطلاب وأسرهم.
الرؤية:
الإبداع والتميز في إعداد كوادر أكاديمية مهنية متخصصة في الإرشاد النفسي والتربوي للعمل في المؤسسات التي تقدم خدمة الارشاد النفسي والتربوي
الرسالة:
إعداد مرشد مؤهل أكاديميا ومهنيا وبحثيا قادر علي استخدام التقنيات العلمية الحديثة في مجال الإرشاد النفسي والتربوي وبما يسهم في خدمة المجتمع من خلال تطبيق أعلى معايير الجودة.
مخرجات التعلم للبرنامج وفقاً لأحدث تصنيف للاطار الوطني للمؤهلات:
مجال المعرفة:
- يحدد الملامح الأساسية لمختلف النظريات الإرشادية ويربطها بالإطار العام للممارسة الارشادية.
- يصف أدوات الإرشاد النفسي التربوي وآلياته في الإنماء والوقاية والعلاج.
- يستعرض المكونات الأساسية للبرامج الإرشادية المختلفة.
مجال المهارات:
- يميز بين الوسائل الإرشادية المختلفة ويحدد المجالات المناسبة لتوظيف كل منها.
- يصمم أدوات قياس نفسية وتربوية مناسبة ويتحقق من ملاءمتها علمياً.
- يجري بحوثاًعلمية مناسبة لفهم الظواهر النفسية والتربوية والتنبؤ بها والتحكم فيها.
- يصمم برامج إرشادية مناسبة لتنمية وعلاج المشكلات النفسية والتربوية، ويطبقها ويحسب فعالياته
- يكتب مشروعاًبحثيا وفق القواعد العلمية المتعارف عليها.
- النفسية والتربوية اللازمة في عمليات التشخيص والتصنيف
- يتمكن من أساليب التحقق من الخصائص السيكو مترية للأدوات النفسية والتربوية المختلفة
- يصنف الطلاب حسب خصائصهم الشخصية المختلفة ووفق حاجاتهم الإرشادية المناسبة.
مجال القيم:
- يحرص على مواكبة المستجدات في مجالات الارشاد النفسي وتلك المرتبطة بها في المجالات الأخرى، ويلتزم بالتنمية المهنية المستمرة
- يلتزم بالأخلاقيات المهنية الإسلامية والعالمية في ممارسة العمل الارشادي والبحث العلمي، وتقديم مصلحة العميل في جميع الظروف
- يقدم خدمات الارشاد النفسي لكل من يحتاجها بدون النظر لأي اعتبارات أخرى
|
|
آخر تحديث
2/11/2023 10:41:47 AM
|
|
|