الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الدراسات العليا التربوية


قسم علم النفس


نبذة عن القسم وتاريخه

أنشئت عام 1434 شعبة علم النفس التربوي والإرشاد ببرنامج الدراسات العليا التربوية مع هيكلة البرنامج واستحداث الشعب التربوية للقيام بتدريس المقررات التربوية في برنامج الدبلوم العام في التربية والمقررات المساندة في برنامج الدراسات العليا التربوية.

بدأ قسم (علم النفس) والذي بدأ بمسمى (علم النفس التربوي) نشاطه عام 1425هـ بافتتاح برنامج الدبلوم العالي والتوجيه والإرشاد والذي استمر تنفيذه لمدة ثلاث سنوات وفي عام 1428هـ شرع القسم في تقديم برنامج الماجستير التوجيه والإرشاد (بالمقررات والمشروع البحثي) والذي كان يمنح الدرجة بواسطة التعليم عن بعد كذلك وهو لا يزال قائما حتى الآن باستثناء التعليم عن بعد ، وانتهى القسم من تطوير هذا البرنامج في نسخته الثانية العام الدراسي 1437هـ - 1438 هـ.

ويُعد قسم (علم النفس) بكلية الدراسات العليا التربوية أول قسم علمي في كليات التربية يمنح درجة الماجستير في التوجيه والإرشاد .

وتم إقرار برنامج الماجستير في التوجيه والإرشاد (بالمقررات والرسالة)1939 ، ويتم حاليا تطوير برنامج الدبلوم العالي في الارشاد النفسي ، كما يجري العمل على استحداث برنامج :

  • الدكتوراه في الإرشاد النفسي والتربوي .
  • برنامج الماجستير في القياس والتقويم .

بما ينسجم مع التوجهات الحالية للدراسات العليا في المملكة العربية السعودية والاحتياجات الفعلية للمستفيدين من البرنامج من شاغلي الوظائف التعليمية.

رؤية القسم

الريادة في تقديم برامج الدراسات العليا والخدمات النفسية والتربوية لخدمة المجتمع، والتميز البحثي في مختلف مجالات علم النفس محلياً وعالمياً.

رسالة القسم

إعداد الكوادر المتخصصة والمتميزة في مجالات علم النفس وفق أحدث معايير الجودة والكفاءة وإجراء الأبحاث العلمية الرائدة و توظيفها في خدمة المجتمع وبناء توأمة مع أقسام رائدة في علم النفس محلياً وإقليمياً وعالمياً.

البرامج الأكاديمية

  • ماجستير التوجيه والإرشاد التربوي

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/25/2019 1:58:56 PM