الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الدراسات العليا التربوية

قسم علم النفس


نشأة القسم (نبذة عن القسم العلمي):

يُعد قسم علم النفس التربوي أحد الأقسام الأساسية في كلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز، منذ أن كانت الكلية برنامجاً للدراسات العليا التربوية، واعتباراً من عام 1424هـ تأسست شعبة علم النفس التربوي والإرشاد مع هيكلة البرنامج واستحداث الشعب التربوية للقيام بتدريس المقررات التربوية في برنامج الدبلوم العام في التربية والمقررات المساندة في برنامج الدراسات العليا التربوية، وقد بدأ القسم نشاطه عام 1425هـ بافتتاح برنامج الدبلوم العالي والتوجيه والإرشاد والذي استمر تنفيذه لمدة ثلاث سنوات، وفي عام 1428هـ بدأ القسم في قبول دفعة جديدة من الطلاب في برنامج الماجستير في التوجيه والإرشاد بالمقررات الدراسية والمشروع البحثي، والذي لازال حتى تاريخه أحد البرامج الدراسية المهمة بالكلية، ولكن بعد تطويره وإدخال بعد التعديلات المهمة عليه ليتواكب مع المستجدات في مجال الإرشاد والتوجيه عام 1438 هـ. وُيُعد قسم (علم النفس) بكلية الدراسات العليا التربوية أول قسم علمي في كليات التربية بالمملكة العربية السعودية الذي قدم برنامج الماجستير في التوجيه والإرشاد عن بعد. وفي عام 1439هـ تم استحداث برنامج الماجستير في التوجيه والإرشاد بالمقررات الدراسية والرسالة، وقبول أول دفعة للدراسة فيه. وفي عام 1441هـ تم استحداث برنامج الدكتوراه في الإرشاد النفسي والتربوي وقبول أول دفعة من الطلاب والطالبات في هذا البرنامج في العام الجامعي 41/1442هـ.

كما يجري العمل على استحداث برامج نوعية أخرى منها: برنامج الماجستير في القياس والتقويم، برنامج ماجستير الإرشاد المدرسي، برنامج ماجستير إرشاد وعلاج الإدمان. وذلك لمسايرة كل ما هو جديد في مجال علم النفس بصفة عامة وبما ينسجم مع التوجهات الحالية للدراسات العليا في المملكة العربية السعودية والاحتياجات الفعلية للمستفيدين من البرامج من شاغلي الوظائف التعليمية والإرشادية المختلفة.

رؤية ورسالة القسم:

Avatar

الريادة في تقديم برامج الدراسات العليا والخدمات النفسية والتربوية لخدمة المجتمع، والتميز البحثي في مختلف مجالات علم النفس محلياً ، إقليميا، وعالمياً.

Avatar

إعداد الكوادر المتخصصة والمتميزة في مجالات علم النفس وفق أحدث معايير الجودة والكفاءة وإجراء الأبحاث العلمية الرائدة و توظيفها في خدمة المجتمع وبناء توأمة مع أقسام رائدة في علم النفس محلياً وإقليمياً وعالمياً.





أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/6/2021 3:17:55 PM