برنامج الماجستير في الإدارة التربوية بالرسالة العلمية
المهارات والخبرات العلمية المكتسبة في مجال التخصص:
1) الإسهام في سد حاجة سوق العمل التربوي من الكوادر التربوية المؤهلة لقيادة المؤسسات التعليمية عموما والمدارس تحديدا.
2) تزويد الدارسين بالمعارف والأسس والنظريات والأساليب الإدارية ذات الصلة بقيادة المؤسسات التعليمية وسبل تطويرها.
3) تنمية قدرات الطلبة على توليد أفكار وحلول أصيلة ومبتكرة للمشكلات والقضايا التعليمية، وتنمية مهارات العمل الجماعي وقيادة فرق العمل لدى الدارسين وتدريبهم على العمل مع الآخرين في سياقات مهنية مختلفة.
4) تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة ليكونوا قادرين على دراسة وتحليل المشكلات والقضايا المعقدة ذات الصلة بالقيادة التعليمية وتقديم الحلول والمقترحات الملائمة لها.
5) تمكين الطلبة من تخطيط وإجراء البحوث العلمية الأصيلة بشكل مستقل للتوصل إلى استنتاجات وحلول ذات قيمة تؤدي إلى إضافاتٍ مهمةً للمعرفة الحالية أو للممارسات المهنية.
6) تنمية قدرات الطلبة على إيصال وتحليل وتفسير وشرح المقترحات النظرية، والمداخل المنهجية، والقرارات المهنية المتعلقة بقضايا وتحديات القيادة التعليمية.
7) تنمية قدرات الطلبة على التواصل مع أصحاب المصلحة والأطراف ذات العلاقة بمجتمع التعلم لبناء رؤية مشتركة وحشد الموارد اللازمة لإحداث عملية الإصلاح التعليمي.
8) تعزيز قدرات الدارسين على التصرف بطرق تتوافق مع القيم والمعتقدات الإسلامية، وتعكس مستويات عالية من أخلاقيات المهنة، والنزاهة، وتحمل المسؤولية، والالتزام تجاه خدمة المجتمع.
متطلبات البرنامج :
بكالوريوس تربوي أو بكالوريوس + دبلوم تربوي
- الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير في القيادة التعليمية بالمقررات الدراسية والرسالة:
رمز المقرر بالعربية فقط |
اسم المقرر بالعربية فقط |
الساعات المعتمدة |
نظري |
عملي |
متطلب سابق |
إجباري |
اختياري |
أدت 694 |
طرق البحث العلمي |
3 |
3 |
- |
- |
√ |
|
أدت 690 |
مدخل إلى مناهج البحوث الكمية |
2 |
2 |
- |
أدت 694 |
√ |
|
أدت 691 |
مدخل إلى مناهج البحوث النوعية |
2 |
2 |
- |
أدت694 |
√ |
|
ادت 611 |
اقتصاديات التعليم |
3 |
3 |
- |
- |
√ |
|
ادت 613 |
التخطيط التربوي |
3 |
3 |
- |
- |
√ |
|
ادت 627 |
إدارة الموارد البشرية في المؤسسات التعليمية |
3 |
3 |
- |
- |
√ |
|
ادت 619 |
التطوير التنظيمي في المؤسسات التعليمية |
3 |
3 |
- |
- |
√ |
|
ادت 620 |
نظريات القيادة التعليمية |
3 |
3 |
- |
- |
√ |
|
ادت 621 |
إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية |
3 |
3 |
- |
- |
|
√ |
ادت 622 |
تحليل السياسات التعليمية |
2 |
2 |
- |
- |
|
√ |
ادت623 |
مدخل إلى التعليم الدولي والمقارن |
3 |
3 |
- |
- |
|
√ |
ادت624 |
تطبيقات الحوكمة في التعليم |
2 |
2 |
- |
- |
|
√ |
ادت 625 |
السلوك التنظيمي في المؤسسات التعليمية |
3 |
3 |
- |
- |
|
√ |
ادت626 |
قضايا واتجاهات معاصرة في نظام التعليم |
2 |
2 |
- |
- |
|
√ |
أدر 608 |
الريادة والابتكار |
2 |
2 |
- |
- |
|
√ |
أصل630 |
أصول التربية |
2 |
2 |
- |
- |
|
√ |
رشد670 |
علم نفس الإبداع |
2 |
2 |
- |
- |
|
√ |
تقن640 |
تطبيقات تقنيات التعليم والمعلومات |
2 |
2 |
- |
- |
|
√ |
ادت 699 |
الرسالة |
10 |
- |
- |
أدت 690-أدت691 |
√ |
|
|
آخر تحديث
10/6/2021 3:28:59 PM
|
|
|