المدخل العام في التربية

                      

                      

م

اسم المقرر

الرمز/ الرقم

CODE

No

عدد الوحدات

الساعات

المعتمدة

المتطلب السابق

نوع المقرر

نظري

عملي

تدريب

1

المدخل العام في التربية

ترب

211

EEDU

211

2

-

-

2

لا يوجد

إجباري

وصف مختصر للمقرر:      

يبحث هذا المقرر الأصول الفلسفية للتربية الحديثة وتعريف الطالب بأصول العملية التربوية ,وأنها تعود في جملتها إلى ثقافة المجتمع  وإلى العوامل الاقتصادية والنفسية ,والثقافية, والتربوية. وإن لكل مجتمع تربيته وفق ثقافته وأوضاعه الحالية وطموحاته المستقبلية , كما يسعى هذا المقرر إلى التعرف على آراء بعض التربويين من الشرق والغرب, إضافة إلى واقع التربية في المجتمعات العربية والمحلية وكيفية الاستفادة من الغرب فيما لا يتعارض مع قيمنا ومبادئنا وعاداتنا وتقاليدنا.

أهداف المقرر:

1-     تعريف الطالب بأصول العملية التربوية مفهومها، أهدافها: تطور مفهوم التربية.

2-     إدراك الطالب للوظائف الاجتماعية للتربية.

3-     تعرف الطالب على الأسس الفلسفية للتربية.

4-     تعرف الطالب على علاقة التربية بالعلوم الأخرى

5-     التعرف على مفهوم الثقافة، خصائصها، عناصرها، التربية والتغير الثقافي.

6-     إدراك واقع التربية واتجاهاتها ومشكلاتها.

7-     التعرف على الركائز الأساسية للعملية التربوية.

المخرجات المتوقعة:

أ- معرفياً :

1-      يتعرف الطالب على أهمية التربية في غرس السلوكيات الصحيحة للنهوض بالأمة في كل شؤونها.

2-      يعرف الطلاب أبرز مفكري التربية الحديثة عالمياً وعربياً ومحلياً.

3-      يعرف الطالب دور المؤسسات التربوية وتكاملها في خدمة المجتمع.

4-      يقترح الطالب الحلول المناسبة للتغلب على عوائق التطوير.

5-      يتعرف  الطالب على التأثيرات المتبادلة بين التربية والمجتمع.

6-      يتعرف  الطالب على التأثيرات المتبادلة بين التربية والثقافة.

ب- مهارات علمية :

1-      يستطيع إبراز دور التربية في كل من التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

2-      يستطيع تشخيص واقع التربية في الوطن العربي.

3-      يستطيع تشخيص واقع التربية في مجتمعنا المحلي.

ج- مهارات شخصيه :

1-      تتكون لديه حلول للمشكلات التي تحول دون عملية التطوير.         

2-      تتكون لديه المقدرة على التمييز بين التربية المقصودة والتربية غير المقصودة.

3-      يحاول تفادي العقبات والصعوبات التي تعترض المشكلات التربوية وخاصة الأخلاقية.

د- مهارات التحليل و الاتصال :

1-    يستطيع تنمية الاتجاهات السليمة نحو مهنة التدريس.

2-    يستطيع معرفة الاتجاهات التربوية المعاصرة في إعداد وتدريب المعلم.

توزيع مفردات المقرر

الأسبوع

الموضوعات

الأول

 التربية:مفهومها ،تطورها, أهميتها .

الثاني

الأصول التي تستند إليها التربية: الأصول العقدية، الثقافية والاجتماعية، النفسية،التاريخية، الاقتصادية، السياسية.

الثالث

النظام التعليمي: مفهوم وفلسفته ومكوناته وخصائصه والعوامل المؤثرة في النظام التعليمي-أساليب دراسته.

الرابع

الأسس الفلسفية للتربية: المثالية, الطبيعية, البرجماتية,الإسلامية.

الخامس

التربية والثقافة: مفهومها, عناصرها, خصائصها.

السادس

التربية والتغير الثقافي, التربية والتغير الاجتماعي, التربية والتغير التربوي.

السابع

التربية والتنمية: مفهومها, علاقتها بالتربية, أهمية التخطيط في التربية.

الثامن

الركائز الأساسية للعملية التعليمية: المدرسة, المعلم, المنهج, التلميذ.

التاسع

من أعلام التربية في الفكر الغربي : أفلاطون ، أرسطو ، جون ديوي.

العاشر

من أعلام التربية في الفكر الإسلامي : الغزالي, ابن جماعة, ابن تيمية.

الحادي عشر

علاقة التربية بالعلوم الأخرى: علم النفس, التاريخ, الأنثربولوجيا.

الثاني عشر

علاقة التربية بالعلوم الأخرى: علم الاجتماع, علم الإدارة.

الثالث عشر

مصطلحات ومفاهيم تربوية:الفلسفة, التعلم, التعليم, الإستراتيجية, المنهج.

الرابع عشر

مراجعة عامة.

الخامس عشر

مراجعة عامة.

طر ق تدريس المقرر:

1-      طريقة المحا ضرة ( الإلقاء ).

2-      استخدام التقنيات العلمية الحديثة ( جهاز عر ض الشرائح over head ).

3-      استخدام المناقشة العلمية الحديثة ( الحوار التعليمي ) , والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق .

4-      الحلقات العلمية (السمنارseminar )

5-      ربط الجانب النظري بالممارسة السلوكية الإسلامية .

6-      استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس .

طرق التقويم

                  ‌أ-      حلقة نقاش طلابية ( سمنار) .                

                ‌ب-  اختبار دوري .

                ‌ج-   حضور المحاضرات والتفاعل والمشاركة.

                 ‌د-     تقرير عن أحد المؤسسات التربوية.         

                  ‌ه-    الاختبار النهائي.

الكتاب المقرر

-        صلاح حسن خضر السيد: مقدمة في العلوم التربوية، الرياض، الرشد،ط2، 1428هـ/2007م.

المراجع المساندة

-        حسان محمد حسان, أصول التربية, العين, الإمارات, دار الكتاب الجامعي، 1987م.

-        صالح أبو عراد الشهري وآخرون, المبادئ العامة للتربية, الرياض, دار المعراج، 1423هـ.



آخر تحديث
11/13/2013 2:08:40 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :