خطوات التدريس المصغر


1.  تحديد المهارات التدريسية التي يراد تدريب المعلمين عليها مثل مهارة طرح الأسئلة الصفية أو مهارة إثارة الدافعية أو مهارة تعزيز استجابات الطلاب أو مهارة استخدام الوسائل العلمية أو التعلم التعاوني...... الخ.

 

2.     التخطيط للتدريس المصغر الذي سيتناول المهارات المحددة و يشتمل هذا التخطيط على النقاط التالية :

 

‌أ-    صياغة الأهداف السلوكية التي يراد تحقيقها خلال الدرس المصغر و قد تحتوي هذه الأهداف على معلومات أو مفاهيم أو مهارات أو اتجاهات أو قيم معينة و يراعى أن تكون الأهداف السلوكية واضحة و محددة يمكن ملاحظتها و قياسها قدر الإمكان.

 

‌ب-      ذكر المهام و الأنشطة التي يقوم بها الطلاب مثل قراءة نص أدبي أو تاريخي أو ديني أو سماع قصة أو رسم خارطة أو إجراء تجربة في المختبر ..... الخ .

 

‌ج-   ذكر أسلوب التدريس الذي يراد استخدامه مثل إجراء نقاش أو حوار أو محاضرة أو إتباع طريقة الاكتشاف أو الاستدلال أو غير ذلك .

 

‌د-        ذكر كيفية التقويم التي ستتبع مثل الإجابة عن أسئلة كتابية أو الاستماع إلى أداء شفوي .. الخ

 

3.     تنفيذ التدريس المصغر بهدف تطبيق المهارات التدريبية و في نفس الوقت تسجيل هذا الأداء على شريط  فيديو.

 

4.  التغذية الراجعة و هي المعلومات التي يتلقاها المعلم المتدرب بشأن أدائه، من خلال استعراض شريط الفيديو المسجل و دراسته جيداً . و من المعتاد أن يقوم المشرف على التدريب بتقديم التغذية الراجعة للمتدرب و في أحيان كثيرة يشترك في التغذية الراجعة المعلمون المتدربون الآخرون الذي يعملون كفريق متدرب مصغر . و في أحيان معينة يقوم المعلم المتدرب باستخدام بطاقة التقويم الذاتي لمعرفة المزيد عن أدائه وذلك من خلال مشاهدة شريط الفيديو و الإجابة عن الأسئلة المعدّة في بطاقة التقويم الذاتي.

 

5.  صقل المهارات عن طريق إعادة التخطيط للمهارات التدريبية و إعادة تنفيذها في درس مصغر آخر ثم إعادة مشاهدة الأداء على شريط الفيديو.


آخر تحديث
10/29/2014 1:51:54 PM