التعليم الابتدائي (331 TCUR).
*الأهداف العامة للمقرر.
- التعريف بمفهوم المنهج وأهميته وعناصره ونظرياته والأسس التي يبنى عليها.
- التعريف بعملية تطوير المناهج والرؤى التربوية للمنهج في المملكة العربية السعودية .
- التدريب على تقييم مقررات التعليم الابتدائي ونقدها في ضوء أسس بناء المناهج.
- إدراك الطلاب لعملية تنظيم المنهج وأنواع المناهج التي تحتويها .
- تمكين الطلاب من الاطلاع على مناهج التعليم الابتدائي وفقا لتخصصاتهم لغايات الانخراط معها وفق أسس ومعايير تمهين التعليم.
عقب الانتهاء من دراسة المقرر يُتوقع أن يكون الطالب قادرا على أن:
1- يفسر أسباب زيادة الاهتمام بالمناهج الدراسية .
2- يحدد الكفايات الأساسية في مجال التدريس والتي تعينه على أداء مهمته بنجاح .
3- يبين أسباب ظهور تعريفات عديدة للمنهج .
4- يعدد أهم الاتجاهات الحديثة حول المنهج .
5- يبدي رأيه حول ماهية وأهمية المناهج الدراسية .
6- يميز بين نظرية المنهج ونماذج بناء المنهج المدرسي .
7- يلم بأبعاد وعناصر المنهج (الأهداف ، المحتوى ، الطرق والأساليب والوسائل ، التقويم)
8- يكتب تقريرا عمليا حول المشكلات التي تواجهها المناهج المدرسية في المرحلة الابتدائية.
9- يستخلص إجراءات تقويم وتطوير المناهج الدراسية.
- توزيع مفردات المقرر على أسابيع الفصل الدراسي.
م
|
الأسابيع
|
الموضوع
|
1
|
الأول
|
التعريف بمفردات المقرر وأهدافه ومتطلباته.
|
2
|
الثاني
|
تطور مفهوم المنهج، أسبابه وأثره على التربية ، مفهوم الخبرة التربوية، أهمية دراسة المناهج وعناصرها ،أسس بنائها للمعلم.
|
3
|
الثالث
|
نظرية المنهج : مفهوم النظرية التربوية ووظيفتها، نماذج لبعض نظريات المنهج : نظرية دوائر المعرفة ، النظرية الجوهرية، النظرية البراجماتية، النظرية البوليتكنيكية، نظرية جونسون حول المنهج، نظرية بوشامب حول المنهج، تصور لنظرية إسلامية حول المنهج.
|
4
|
الرابع
|
تخطيط المناهج : مفهوم التخطيط، أهميته ، مستوياته. نماذج تخطيط المناهج: نموذج تايلور، نموذج ويلر، نموذج ويفر.
|
5
|
الخامس
|
أسس بناء المناهج: الأسس الاجتماعية: البيئة الاجتماعية والمنهج، التغير الاجتماعي، المؤسسات الاجتماعية.
|
6
|
السادس
|
الأسس الفلسفية: أهميته ومعناه، أمثلة للاتجاهات الفلسفية: المثالية، الواقعية، الماركسية، التصور الإسلامي منطلقا ته وخصائصه .
|
7
|
السابع
|
الأسس الثقافية: مفهوم الثقافة، عناصرها، خصائصها، ثقافة الطفل السعودي ودور المنهج في صقلها وإثرائها.
|
8
|
الثامن
|
الأسس النفسية : طبيعة المتعلم، خصائص تلميذ المرحلة الابتدائية واحتياجاته النفسية ، طبيعة عملية التعلم ، شروط التعلم مراعاة للمنهج.
|
9
|
التاسع
|
عناصر بناء المنهج: الأهداف: تعريفها، مستوياتها ،مصادر اشتقاقها،تصنيفها، صياغتها، تطبيقات. المحتوى: تعريفه، معايير اختيار المحتوى، تنظيمه.
|
10
|
العاشر
|
طرائق التدريس والوسائل التعليمية الطرائق العامة والخاصة العلاقة بين الطريقة والوسيلة، التوافق بين الأهداف والمحتوى والطريقة.
|
11
|
الحادي عشر
|
التقويم: مفهومه، أنواعه، معاييره، أدواته ووسائله، علاقته بعناصر المنهج.
|
12
|
الثاني عشر
|
تنظيمات المنهج : منهج المواد المنفصلة، منهج المواد المترابطة ، منهج الإدماج ، منهج التكامل ، منهج النشاط
|
13
|
الثالث عشر
|
طريقة المشروع،منهج الوحدات، المنهج المحوري، المنهج الخفي (المستتر).
|
14
|
الرابع عشر
|
تطوير المناهج: مفهوم التطوير، أسسه خطواته.
|
15
|
الخامس عشر
|
تطور مناهج التعليم الابتدائي في المملكة ، مناهجنا بين الواقع والمأمول.
|
1- عرض ومناقشة بعض ما يكتب عن المناهج فى وسائل الإعلام .
2- تحليل محتوى وطريقة إخراج بعض المقررات الدراسية فى ضوء ما تمت دراسته عن بناء المناهج.
3- نقد مقرر دراسي فى مجال تخصص الطالب فى ضوء ما درسه عن بناء المناهج.
أساليب تقويم المقرر وتوزيع الدرجات.
م
|
بنود التقويم
|
الدرجات
|
التوقيت
|
1
|
الاختبار الفصلي الأول.
|
15
|
الأسبوع السابع.
|
2
|
الاختبار الفصلي الثاني.
|
15
|
الأسبوع الثاني عشر.
|
3
|
أعمال الفصل ( إعداد بحث ، تقرير عن مشاهدة حصة مدرسية ، نشاطات عملية داخل المحاضرة )
|
10
|
خلال الفصل.
|
4
|
الاختبار النهائي.
|
60
|
|
الدرجــــة الكلية
|
100
|
|
المرجع الرئيس: مناهج التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة: د. عبد الحميد الخطابي وآخرون، 1425هـ.
- إبراهيم، فوزي طه ؛ و رجب احمد الكلزة (1982م): المناهج المعاصرة ،مطابع الفن، ط1.
- حمدان، محمد زياد (1408هـ): المنهج المعاصر عناصره ومصادرة و عمليات بناؤه، دار التربية الحديثة.
- سرحان، الدمرداش عبد الحميد (1983م): المناهج المعاصرة، ط4 ، الكويت: مكتبة الفلاح.
- السويدي، خليفة ؛ و خليل الخليلي (1997م): المنهاج، دبي: دار العلم للنشر و التوزيع
- هندام، يحيى ؛ وجابر عبد الحميد جابر (1992م): المناهج أسسها تخطيطها تقويمها، ط10 ، القاهرة: دار النهضة العربية.
|